تتلقى الإدارة الجماعية شكايات المرتفقين، إلكترونيا عبر بوابة محدثة لدى السلطة لحكومية المكلفة بإصلاح الإدارة الوظيفية العمومية، تسمى البوابة الوطنية للشكايات ) www.chikaya.ma ( أو هاتفيا عند الإقتضاء، عبر مركز الإتصال الخاص بالبوابة، مقابل إشعار أني بتلقي الشكاية يسلم فورا، ويعهد إلى الوحدة بالمهام بالتالية :
تلقي الشكاية.
إرشاد المرتفقين وتوجيههم عند الإقتضاء .
مسك السجل الإلكتروني المحدث بالبوابة الوطنية للشكايات .
معالجة الشكاية والرد عليها .
تلقي ملاحظات واقتراحات المرتفقين .
دراسة الشكايات والملاحظات والمقترحات.
تتبع الشكايات ومآلها.
إعداد تقرير سنوي بشأن حصيلة أنشطة الوحدة ورفعه إلى رئيس الإدارة .