تتلقى الإدارة الجماعية شكايات المرتفقين، إلكترونيا عبر بوابة محدثة لدى السلطة لحكومية المكلفة بإصلاح الإدارة الوظيفية العمومية، تسمى البوابة الوطنية للشكايات ) www.chikaya.ma  ( أو هاتفيا عند الإقتضاء، عبر مركز الإتصال الخاص بالبوابة، مقابل إشعار أني بتلقي الشكاية يسلم فورا، ويعهد إلى الوحدة بالمهام بالتالية :

…   تلقي الشكاية.

…   إرشاد المرتفقين وتوجيههم عند الإقتضاء .

…   مسك السجل الإلكتروني المحدث بالبوابة الوطنية للشكايات .

…   معالجة الشكاية والرد عليها .

…   تلقي ملاحظات واقتراحات المرتفقين .

…   دراسة الشكايات والملاحظات والمقترحات.

…   تتبع الشكايات ومآلها.

…   إعداد تقرير سنوي بشأن حصيلة أنشطة الوحدة ورفعه إلى رئيس الإدارة .